اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

خبير آثار : أتيليه الإسكندرية قيمة أثرية تاريخية فنية يجب الحفاظ عليه .. تقرير بالصور

أتيليه الإسكندرية قيمة أثرية تاريخية فنية يجب الحفاظ عليه .. تقرير

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تابعونا

المسلة السياحية

تقرير أثري يكتبه : د.عبد الرحيم ريحان

كابوس يعيشه مثقفي الإسكندرية خاص بمقر أتيليه الإسكندرية الأثري الذي يشهد نزاعات قديمة ، ومشاكل عديدة مع الورثة ومحاولات مستمرة لنزع الملكية والتعاقد من مثقفي الإسكندرية والمهددون بالطرد والإخلاء طبقًا لما نشرته بوابة الدستور ، وما استجد في الأمر هو أن المالك حصل على حكم بالطرد، وذلك بناءً على قرار المحكمة الدستورية العليا بإلغاء المادة رقم 18 من القانون رقم 136 لسنة 1981.

 

أتيليه الإسكندرية قيمة أثرية تاريخية فنية يجب الحفاظ عليه .. تقرير

 

وفى هذا الصدد يشير خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بجنوب سيناء بوزارة السياحة والآثار ، إلى قيمة الأتيليه الأثرية والتاريخية والفنية ويقع أتيليه الفنانين والكتاب شارع فيكتور باسيلي المتفرع من شارع السلطان حسين بحى وسط الإسكندرية وهو مسجل كأثر بالقرار رقم 538 لسنة 1996.

 

قصر كرم

وهو القصر الذي بناه اليونانى تامفكو  Tamvco فى الفترة مابين 1925 إلى 1930 فى عصر الملك فؤاد الذي حكم من 1917 إلى 1936 ، وقد حدثت به عدة تجديدات حين نقل ملكيته إلى أحد تجار الإسكندرية المشهورين وهو تاجر الأخشاب كرم النجار وتمت هذه التجديدات بمعرفة المهندس ماكس إدرى Max Edrie ، وقد عرف القصر منذ ذلك الفترة باسم قصر كرم .

 

أتيليه الإسكندرية قيمة أثرية تاريخية فنية يجب الحفاظ عليه .. تقرير

تاريخ السبك

ويضيف الدكتور ريحان أن هناك تاريخ 1893م مكتوب على يمين ويسار الباب الحديدي الرئيسي لحديقة القصر وهو تاريخ المسبك الذي كان يملكه رجل إيطالى ، وكان يضع تاريخ المسبك على كل عملية يقوم بتنفيذها بغرض الدعاية للمسبك ، ثم انتقلت ملكية القصر بعد ذلك إلى عدة أفراد حتى بقى على وضعه الحالى.

 

أتيليه الإسكندرية قيمة أثرية تاريخية فنية يجب الحفاظ عليه .. تقرير

القصر والاتيليه

ويوضح أن القصر مكون من طابقين وسطح علوي وبدروم ، مبنى من الحجر الجيرى ويحيط به سور من ثلاث جهات الشرقية والغربية والجنوبية، ويلى السور حديقة القصر ثم المبنى الخاص بالاتيليه، ويبلغ سمك حوائطه 45 سم وارتفاع الجدران 5م وسقفه خرسانى عدا الصالة الرئيسية بالطابق الأرضى الذى سقفها تابلوهات مربعة مزخرفة .

 

 

ويؤدى المدخل الرئيسي للأتيليه إلى ردهة مستطيلة بها فتحة باب تؤدى إلى الأتيليه ولهذه الفتحة باب حديدى من مصراعين، ويؤدى هذه الباب إلى صالة نصفها السفلى مكسو بألواح خشبية على شكل مستطيلات بها فتحة باب عليها أربعة مصاريع تؤدى إلى الصالة الرئيسية للمبنى.

وهي صالة مستطيلة كسى النصف السفلى منها بألواح خشبية بزخارف نباتية وجامات.. وزخرفت الأبواب الخشبية المؤدية للقاعات بالنحت البارز .

ويتابع الدكتور ريحان ، أن البدروم عبارة عن صالة مستطيلة يفتح عليها ست حجرات تستغل مراسم للفنانين وأنشطة الأتيليه،و فى الجدار الشرقى من الصالة باب يؤدى إلى حجرة مكتب الأتيليه.

 

أتيليه الإسكندرية قيمة أثرية تاريخية فنية يجب الحفاظ عليه .. تقرير

ويوجد أربعة أبواب بالصالة الرئيسية فى الجهتين الشمالية والغربية كلها تؤدى لقاعات وقد شيدت على شكل حرف L ، وهى أربعة قاعات مختلفة المقاسات.

ويضم المبنى فراندا بها سلم يؤدي إلى حديقة المبنى بالجهة الشمالية وهذا الجزء يمثل الواجهة الجانبية للمبنى .

ويحتوي الطابق الثاني عشر حجرات تطل على الجهات الشمالية والشرقية والغربية من المبنى ،وكل هذه الحجرات هى مراسم لفنانى الأتيليه.

وجميع الأبواب الفاصلة بالقاعات عليها زخارف آدمية تشبه كيوبيد .

ويمكن الوصول إلى سطح المبنى عن طريق سلم جانبى صغير بالجدار الغربى ،وقد كسيت أرضية السطح ببلاطات من الفخار ذات اللون الأحمر .

أما المبنى الملحق فيقع أقصى الركن الجنوبى الغربى وكان يستخدم مبانى خدمية للمبنى الرئيسى وهو مغلق بمعرفة المالك الأصلى، وتقع في أقصى الركن الجنوبي الشرقي للمبنى حجرة الحراسة.

أتيليه الإسكندرية قيمة أثرية تاريخية فنية يجب الحفاظ عليه .. تقرير

تحف منقولة

وينوه الدكتور ريحان إلى أن القصر يضم تحف منقولة رائعة الجمال تشمل أربعة أبواب خشبية وتجليد خشبى لجدار الصالة الرئيسية.

أما الباب الأول والثانى ويغلق عليهما مصراعين من الخشب عرض كل مصراع 70 سم  و طوله 3م وسمكه 6 سم.

ويزين كل مصراع من الخارج أربع حشوات، حشوتين مربعتين من أعلى وأسفل و حشوتين مستطيلتين بالوسط .

ويشغل الحشوة العلوية شكل معين داخله دائرة بداخلها وجه آدمى ويحيط بالمعين شكل فازة يخرج منها فروع نباتية .

والحشوة المربعة السفلية خالية من الزخارف، أما الحشوتين المستطيلين فيزينهما زخارف نباتية يتوسطها شكل درع.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Disabled
%d مدونون معجبون بهذه: